Monday, January 3, 2011

العاده 2: حدد أهدافك ذهنيا مسبقا


تحكم فى مصيرك الشخصى و الا فسيتحكم فيه شخص أخر

تحضرنى تلك المقوله من مغامرات أليس فى بلاد العجائب:
"هلاأخبرتنى من فضلك أى طريق يجب ان اسلكه من هنا؟
قال القط: هذا يعتمد بقدر كبير على المكان الذى ترغبين فى الوصول اليه.
قالت أليس: لست أبالى بالمكان الذى سأصل اليه.
قال القط: اذا لا يهم اى طريق تسلكينه."

تخيل انه طلب منك ان تقوم بتجميع اجزاء لغز الصوره المفككه بازل. و لنك قدقمت بحل الكثير من هذه الألغاز فأنك تتوق بشده الى ان تبدأ. تقوم بوضع الألف جزء من الصوره و تنشرها على الطاوله. تلتقط بعد ذلك غطاء صندوق اللعبه لتنظر الى الصوره التى يجب عليك تجميعها فتفاجأ بأنه ليست هناك ايه صوره!! الغطاء فارغ !!
كيف سيمكنك بأى حال من الأحوال ان تنتهى من تجميع الصوره بدون ان تعرف كيف تبدو؟؟ هكذا سوف تتسائل. لو أنك فقط لمحت ما يجب ان تكون عليه الصوره للحظه واحده, فأن هذا هو كل ما كنت ستحتاج اليه. و ذلك ما كان سيصنع فارقا ضخما! وبدون هذه اللمحه السريعه فليس لديك أيه أشاره تبدأ من عندها.

الأن فكر فى حياتك الخاصه و اجزاء الصوره الألف. هل لديك أهداف محدده فى ذهنك؟ هل لديك صوره واضحه عما ترغب فى ان تكونه بعد سنه واحده من الأن؟ او بعد خمس سنوات من الأن؟ أم انه ليس لديك ايه اشاره او فكره عن ذلك؟

العاده 2 (حدد أهدافك ذهنيا مبقا) تعنى رسم صوره واضحه للمكان الذى ترغب فى ان تصل بحياتك اليه. انها تعنى تحديد قيمك ووضع أهدافك . العاده 1 تقول بأنك قائد حياتك و لست مجرد مسافرز و العاده 2 تقول انه بما انك انت القائد, فعليك تقرير ما ترغب فى الوصول اليه ورسم خريطه للوصول الى هناك.
قد تفكر قائلا:"فقط انتظر لحظه الأن يا شين, اننى لست ادرى ما الأهداف النهائيه فى ذهنى, و لست أدرى ما الذى أرغب فى ان اكونه عندما أتقدم فى السن"
حسنا, لو ان هذا سوف يجعلك تشعر بأى تحسن, فأننى أقول لك اننى قد تقدمت  فى السن بالفعل و تجاوزت مرحله المراهقه منذ زمن و لا زلت لا اعرف ما الذى أرغب فى ان أكونه. عندما أقول ان تبدأ و انت مدرك لأهدافك مسبقا, فأننى لا أتحدث عن أتخاذ قرار بشأن كل تفصيل صغير فى مستقبلك مثل أختيار مهنتك او اتخاذ قرار بشأن من ستتزوجها. أننى اتحدث ببساطه عن التفكير فيما وراء اليوم, و اتخاذ قرار بشأن الأتجاه الذى تريد ان تسلكه فى حياتك و ان تكون كل خطوه تخطوها فى الأتجاه الصحيح دائما.
 
من يقود المسيره؟

أحدى الأسباب التى من اجلها يجب ان تكون لديك رؤيه مستقبليه هو انه اذا لم تنشئها انت, فأن شخصا اخر سوف يفعل هذ نيابة عنك. ربما تتسائل "ومن سيفعل ذلك؟"
ربما أصقاؤك, ربما والدك, او حتى وسائل الأعلام.
الأن ربما تفكر قائلا: "ولكننى لا احب التفكير فى المستقبل كثيراز أحب أن أعيش اللحظه و أسير مع التيار" .و انا أوافق على الجزء الخاص بعيش اللحظه و لكننى أختلف معك حول الجزء الخاص بالأندفاع مع التيار فحسب. فانك سوف تنتهى الى حيث انتهى التيارو ذلك عادة ما يكون شلالا غالبا ما يقود الى كومه كبيره من الوحل و الطين وحياه من التعاسه.

بدون هدف محدد ذهنيا خاص بأنفسنا غالبا ما نسرع فى أتباع أى شخص مستعد لقيادة المسيره حتى فى الطرق التى لن توصلنا الى اى شىء.

بيان الرساله الشخصيه:

اذا كان من المهم للغايه ان تكون لديط أهداف ذهنيه محدده مسبقا, فكيف تفعل ذلك؟
أفضل طريقه وجدتها هى ان تكتب بيان رساله شخصيه. و بيان الرساله الشخصيه هة مثل مبدأ شخصى أو شعار شخصى, و هى تقرر ماهية حياتك وهدفها. انها مثل المخطط التمهيدى لبناء حياتك.
أمثله لبعض بيانات رسائل كتبها المراهقين بأنفسهم و لأنفسهم:
أولا قبل كل شىء, سوف أظل دائما على ايمانى بالله
لن أحط ابدا من شأن قوة الوحده العائليه
لن اتجاهل اى صديق حقيقى و لكننى سوف أخصص وقتا لنفسى ايضا
سوف أعبر الجسور عندما أصل اليها
سوف أواجه كل التحديات بالتفاؤل
سوف احافظ دائما على صوره ايجابيه عن نفسى و تقدير مرتفع لذاتى مدركه ان جميع ما أنتويه يبدأ بتقييم الذات
مثال أخر:
ثق بنفسك وبجميع من حولك
كن رقيقا ولطيفا و أحترم الناس جميعا
حدد اهدافا يمكن الوصول اليها
لا تزع ببصرك ابدا عن هذه الأهداف
لا تأخد ابدا الأمور البسيطه فى الحياه على انها مسلمات
قدر أختلافات الأخرين عنك, و أنظر لها على انها ميزه عظيمه
تذكر انه قبل ان يمكنك تغيير شخص اخر يتحتم عليك اولا تغيير نفسك
اجعل تصرفاتك تتحدث عنك وليس كلماتك
خصص وقتا لمساعده الأقل منك حظا او الذين يمرون بوقت عصيب

اذا ما الذى يمكن ان تستفيده من كتابه بيان الرساله؟؟ أطنان من الفوائد, أكثرها اهميه هى انها سوف تفتح عينيك على ما هو مهم بحق بالنسبه لكز و معاونتك على اتخاذ قراراتك وفقا لذلك.

الكشف عن مواهبك:
أحد الأجزاء المهمه من عملية بيان رساله شخصيه هو أكتشاف ما انت بارع فيه. كل شىء لديه موهبه او هبه او شىء يؤديه ببراعه.بعض المواهب تجذب أهتمام الكثير من الناس مثل الغناء و العزف و ...
و لكن البعض الأخر ربما اكثر أهميه و لكنه لا يجذب الأنتباه مثل ان تكون ذا مهاره فى الأستماعو او الأضحاك, او المنح, أو الصفح, او مجرد كونك لطيفا ودوداز
و الحقيقه هى اننا جميعا نزدهر فى اوقات مختلفه. لذا اذا كنت متأخرا فى بلوغ مرحلة الأزدهار فاهدأ و لا تقلقز فقد يستغرق الأمر منك بعض الوقت لأكتشاف مواهبك.
الأكتشاف العظيم
هو نشاط مرح هدفه ان تصبح على اتصال مع ذاتك الأعمق تساعدك فى كتابة بيان رسالتك. عندما تنتهى أعتقد انه ستكون لديك فكرة افضل كثيرا عما يلهمك, و ما تستمتع بعمله, و ما الذى تعجب به, و الى اين تريد نا توجه حياتك
فلنبدأ
1. فكر فى شخص صنع تييرا ايجابيا فى حياتكز ما الصفات التى يمتلكها هذا الشخص و ترغب فى تنميتها فى ذاتك؟
2. تخيل أنك بعد عشرين عاما من الأن محاط بأكثر الناس أهمية فى حياتكز من يكون هؤلاء و ما الذى تفعله انت؟
3. اذا وضعت عارضه فولاذيه عرضها 6 بوصات (18 سنتيميتر) بين اثنين من ناطحات السحاب, فما المقابل الذى يمكن ان تعبر من اجله فوق هذه العارضه؟ الف دولار؟ مليون دولار؟ انقاذ قطتك؟ انقاذ أخيك؟ الشهره؟ فكر بعنايه...
4. اذ أمكنك ان تقضى يوما كاملا فى مكتبه كبرى لدراسة اى شىء ترغب فى دراسته, فما الذى سوف تختار قراءته؟
5. أذكر عشره اشياء تحب ان تفعلها. قد يكون ذلك هو الغناء. الرسم, الجرى, مطالعة الصحف, احلام اليقظه ....
6. صف وقتا كنت فيه فى ذروة الألهام.
7. بعد خمس سنوات من الن, تقوم جريدتك المحليه بعمل قصه عنك, و هم يرغبون فى اجراء مقابلات مع ثلاثه أشخاص, أحد الوالدين, و أحد الأخوهو و أحد الأصدقاء. ما الذى تريد من هؤلاء ان يقولوا عنك؟
8. فكر فى شىء يمثلك ... زهره, كلمه, حيوان. لماذا يمثلك هذا الشىء؟
9. اذا امكنك ان تقضى ساعه مع اى شخص عاش فى هذه الدنيا (مات او مازال حيا) فمن سيكون هذا الشخص؟ و لماذا هو تحديدا؟ ما الأسئله التى ستواجهها له؟
10. كل شخص لديه موهبه أو اكثر . ايا من المواهب تمتلك او تبرع فيها؟
البدء فى كتابه بيان رسالتك
الأن وقد انتهيت من مسيره الكشف العظيم, هى الى كتابة بيان رسالتك.

ثلاثة تحذيرات
بينما تكافح من اجل تحديد اهدافك و كتابة بيان رسالتك أحترس من:
1.       الألقاب السلبيه
ما اطلقه عليك احدهم فى مدرستك او عائلتك من القاب سلبيه وظلت ملازمه لك لفتره. يمكنك ان تتعايش مع الأمر و لكن الأخطر عندما تبدأ انت نفسك فى الأعتقاد فى هذه الألقاب. لأن الألقاب تشبه النماذجز ما تراه هو ما ستحصل عليه. لذلك, تذكر انك لست لقبك.
2.        أعراض - أنتهى الأمر
3. الهدف الخاطىء

أسع نحو هدفك
هناك خمس نقاط او مفاتيح من اجل تخديد الأهداف
1. أحسب التكلفه
2. أجعله مكتوبا
3. أفعله وحسب
4. أستغل اللحظه الهامه
5. أرتبط بأخرين عندهم نفس الهدف

No comments: